اقتصاديات

تخفيض أسعار الفائدة من بنك كندا: أخبار سارة لأصحاب الرهن العقاري في كندا

العدد الشهري 143 - صفحة 10

تخفيض أسعار الفائدة من بنك كندا: أخبار سارة لأصحاب الرهن العقاري في كندا
متابعة : المستشار العقاري هاني آدم . ميسيساغا اونتاريو

إذا كنت تمتلك منزلًا أو تفكر في شراء منزل، فان بنك كندا لديه بعض الأخبار السارة هذا الأسبوع عندما خفض بنك كندا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية. ويبلغ سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة الآن 4.5٪، انخفاضًا من 5.0٪ قبل شهرين للمرة الثانية خلال شهرين.
بالإضافة إلى ذلك، أشار محافظ بنك كندا، إلى أن هناك تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة. ويتوقع خبراء الاقتصاد تخفيضًا واحدًا على الأقل هذا العام فيما يلي نظرة على ما تعنيه التخفيضات بالنسبة لأسعار الرهن العقاري وأسعار بطاقات الائتمان والأسعار الأخرى المهمة للمستهلكين.
أسعار الرهن العقاري: فترة راحة في الأفق: بالنسبة لملايين الكنديين الذين لديهم قروض عقارية، توفر أسعار الفائدة المنخفضة راحة حقيقية لأولئك الذين لديهم قروض عقارية ذات أسعار فائدة متغيرة، وأولئك الذين تنتهي صلاحية قروضهم العقارية، وأولئك الذين ينتظرون وضع أقدامهم على سلم ملكية المنازل.
يقول صادق أداتيا، كبير مسؤولي الاستثمار في بي إم أو لإدارة الأصول العالمية: “لم يكن التوقيت ليأتي في وقت أفضل من ذلك، حيث أن العديد من الكنديين (الذين حصلوا على أسعار فائدة منخفضة للغاية) لم يشعروا بعد بتأثير ارتفاع أسعار الرهن العقاري وسيفعلون ذلك في السنوات القادمة”.
ستعود الفائدة الأكثر على أولئك الذين يحملون قروضًا عقارية ذات أسعار فائدة متغيرة وقابلة للتعديل. يرتبط كلا النوعين من الرهن العقاري بسعر الفائدة الرئيسي، والذي يتأثر بسعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة لبنك كندا فقبل تخفيض سعر الفائدة هذا الأسبوع، كان سعر الفائدة الرئيسي الذي تقدمه العديد من البنوك في كندا أقل بقليل من 7٪.
إلى جانب خفض سعر الفائدة، سيشهد بعض المقترضين انخفاض أسعار الرهن العقاري بمقدار ربع نقطة مئوية. يقول شون كوبر، سمسار الرهن العقاري في تورنتو ومؤلف كتاب “احرق قرضك العقاري”: “سيرى أولئك الذين لديهم قروض عقارية ذات أسعار فائدة قابلة للتعديل انخفاض مدفوعاتهم أيضًا”. “لن يرى أولئك الذين لديهم قروض عقارية ذات أسعار فائدة متغيرة أي تغيير في مدفوعاتهم، لكن سيكون لديهم المزيد من أموالهم تتجه نحو أصل الدين وأقل نحو الفائدة”، وبالتالي تسريع السداد.
قد يؤثر الاتجاه الهابط أيضًا على قروض الرهن العقاري ذات السعر الثابت، مما قد يجعل التحول من الخيار المتغير إلى الخيار الثابت الأكثر شفافية وقابلية للتنبؤ أكثر جاذبية. ويمكن أن يجعل أيضًا حالة إعادة تمويل الرهن العقاري لأولئك الذين يعانون من قروض عقارية طويلة الأجل ذات سعر فائدة ثابت بأسعار أعلى بكثير. الأهم من ذلك، تقترب كندا مما يسميه بعض محللي العقارات “فترة تجديد الرهن العقاري”. قد يواجه مالكو المنازل الذين حصلوا على أسعار فائدة منخفضة للغاية أثناء الوباء ارتفاعًا حادًا في مدفوعات الرهن العقاري عند تجديد قروضهم العقارية في 2025-2026. وستؤثر تلك الزيادة على كل من حاملي الرهن العقاري المتغير والثابت.
فائدة محدودة لمستخدمي بطاقات الائتمان: سيكون للخفض تأثير ضئيل على حاملي بطاقات الائتمان. عادةً ما تكون أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان أعلى بكثير من أسعار الرهن العقاري، ولن يكون لأي تخفيض في سعر الفائدة الرئيسي أو أسعار الرهن العقاري أي تأثير مباشر أو ضئيل على مستخدمي بطاقات الائتمان.فأنه من الأفضل على الأرجح سداد أي ديون على البطاقة لديك فانه غالبا الا تميل أسعار بطاقات الائتمان إلى التغيير عندما يقوم بنك كندا بتعديل أسعار الفائدة”.
ومع ذلك، انخفاض أسعار الفائدة جعل القروض الشخصية وخطوط الائتمان أكثر ملاءمة، فقد يفكر البعض في استخدام هذه الخيارات لسداد ديون بطاقات الائتمان ذات الفائدة المرتفعة وتوفير مدفوعات الفائدة. الا انه من الحكمة استشارة مستشار مالي لتقييم الظروف المالية الفردية.
مدي استفادة للمقترضين الآخرين: يختلف تأثير خفض سعر الفائدة على أنواع الديون الأخرى، مثل القروض الشخصية وخطوط الائتمان، ولكنه جدير بالملاحظة. بينما قد يستفيد المقترضون الجدد من أسعار الفائدة المنخفضة، فلن يرى أولئك الذين لديهم قروض قائمة ذات سعر فائدة ثابت تغييرات فورية.
قد يتمتع أولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على خط ائتمان شخصي أو قرض شخصي بتكاليف اقتراض أرخص. يرتبط كلا هذين القرضين ارتباطًا مباشرًا بسعر الفائدة الرئيسي، والذي يتأثر بسعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة لبنك كندا. يؤدي انخفاض سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى انخفاض سعر الفائدة الرئيسي، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض أسعار الفائدة على خطوط الائتمان والقروض الشخصية.
قد يرغب أولئك الذين يحتاجون إلى مثل هذه القروض في الانتظار حتى يكون لخفض سعر الفائدة الأخير الوقت الكافي للعمل في تكاليف الاقتراض الخاصة بهم. وقد يرغب أولئك الذين لديهم قروض قائمة في تقييم شروط قروضهم الحالية والنظر في إعادة التمويل إذا كان ذلك منطقيًا من الناحية المالية.
بالنسبة لأولئك الذين لديهم خطوط ائتمان، قد يؤدي تعديل السعر هذا إلى انخفاض رسوم الفائدة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن خطوط الائتمان يمكن أن تصبح أكثر تكلفة إذا غيّر بنك كندا اتجاهه وبدأ في رفع أسعار الفائدة. من المهم استخدام خطوط الائتمان بمسؤولية وتجنب حمل أرصدة عالية.
نهج حذر: بينما يوفر خفض سعر الفائدة بعض الفوائد المحتملة للمقترضين، فمن الضروري التعامل مع الموقف بحذر. فقد يختلف التأثير على الظروف المالية الفردية اعتمادًا على عوامل مثل نوع وحجم الدين وشروط سعر الفائدة والأهداف المالية الشخصية. يتمثل أفضل مسار للعمل في تقييم وضعك المالي بعناية والنظر في طلب المشورة من خبير مالي مؤهل. من خلال اتخاذ خيارات مستنيرة، يمكنك تحسين فوائد خفض سعر الفائدة مع تقليل المخاطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock