اقتصاديات

فتحي أبو فرح يكتب عن: كيفية الحفاظ على الربحية وتنميتها في بيئة عالية التكلفة للاقتراض في كندا .

ساخر سبيل - العدد الشهري 144 -ص7

كيفية الحفاظ على الربحية وتنميتها في بيئة عالية التكلفة للاقتراض في كندا .
كتب : فتحي أبو فرح – ميسيساغا اونتاريو

لقد تحول المشهد الاقتصادي بشكل كبير في السنوات الأخيرة بعواقب بعيدة المدى على أصحاب الأعمال. أفادت هيئة الإحصاء الكندية أن التضخم المتفشي قد أثر على قدرة ما يقرب من 75 في المائة من الكنديين على تغطية نفقاتهم اليومية ، مما أجبرهم على تعديل عادات الإنفاق وتقليل الطلب على المنتجات في جميع الصناعات. بالإضافة إلى ذلك ، رفع بنك كندا سعر الفائدة في محاولة لتضييق الخناق على التضخم. تحملت العديد من الشركات ديونا قصيرة الأجل بينما كانت تكاليف الاقتراض عند أو بالقرب من مستويات قياسية منخفضة بين عامي 2008 و 2022. والآن يتساءل الكثيرون عن كيفية سداد هذا الدين مع تضاؤل طلب العملاء وارتفاع معدلات فوائد تجديد الدين، مما يؤدي إلى تآكل هوامش الربح الضئيلة بالفعل. يجب على الشركات التركيز على استراتيجيات للحفاظ على الربحية وتنميتها مع انخفاض الطلب وارتفاع تكلفة الديون. لا توجد شركتان متشابهتان ، ولا توجد طريقة واحدة صحيحة لتنفيذ استراتيجية الربحية الخاصة بك. ومع ذلك ، فإن تقليل النفقات المهدرة، ومراجعة سلسلة التوريد الخاصة بك، وتحديد أولويات العملاء المناسبين ، والتحكم في التدفق النقدي الخاص بك هي نقاط انطلاق جيدة.
لماذا استراتيجية الربحية مهمة في سوق اليوم؟ : تتخذ العديد من الشركات نهجا استباقيا لخفض النفقات لتعويض تكاليف الاقتراض المرتفعة. فبعضها يقلل من العمالة الفائضة والبعض الآخر يزيد أسعار السلع والخدمات لمراعاة أسعار الفائدة. تخلفت شركات أخرى في قطاع العقارات عن سداد العقارات بسبب تأثير رفع أسعار الفائدة على الرهون العقارية. ربما لاحظت التأثير على عملك الخاص حيث أن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل بشكل مباشر من ربحيتك الإجمالية وصافي الربح ويؤثر بشكل غير مباشر على تكلفة ممارسة الأعمال التجارية من خلال ارتفاع تكلفة المواد. رفع العديد من الموردين أسعارهم لاستيعاب ارتفاع التكاليف ، وبالتالي زيادة تكاليف المدخلات وتقليل الربحية الإجمالية لعملك. من الضروري إزالة الإنفاق التقديري والتحقيق في جميع الفرص للحفاظ على ربحيتك وتنميتها في المشهد الاقتصادي اليوم. ستساعدك استراتيجية الربحية على تحديد مكانك الحالي في السوق والكشف عن المسار الذي يمكنك اتباعه لتحسين وضع عملك.
كيفية الحفاظ على ربحية مؤسستك وتنميتها: ترتبط زيادة ربحيتك ارتباطا وثيقا بتحسين المرونة من خلال ضمان حصول عملك على الأموال المتاحة للرد بسرعة والتكيف مع المسار في سوق غير مؤكد. هنا نتوسع فيها لنمنحك أساسا متينا للحفاظ على ربحية عملك وتنميتها:
1) الحد من النفقات المهدرة: سيساعد تحديد أو تقليل النفقات المهدرة على زيادة ربحية عملك. ألق نظرة أعمق على نفقاتك لتحديد المجالات التي يمكنك فيها خفض التكاليف دون التأثير سلبا على الإنتاجية أو العمليات التجارية. فكر في استكشاف الميزانية الصفرية – أو بدء قاعدة ميزانيتك من الصفر وتبرير كل نفقات بدلا من استنادها إلى ميزانية العام السابق. غالبا ما تساعد الميزانية الصفرية في الكشف عن الإنفاق الاختياري في عملك وتكشف عن المجالات التي قد تتمكن فيها من تحسين الربحية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التفكير في خفض أو تقليل نفقات الإنتاج الخاصة بك على المنتجات التي لا تلبي الحد الأدنى من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية. راجع شرائح المنتجات التي يعمل فيها نشاطك التجاري. ركز على ربحية كل قطاع وقيمته لعملك – بالإضافة إلى مقدار الدين المطلوب لإنتاج أو تسليم كل قطاع. إذا كانت هناك قطاعات ذات تكاليف إنتاج عالية ولا تبيع بشكل جيد – أو لديها دورات نقدية أطول – ففكر في خفض أو تقليص حجم هذه القطاعات لتقليل تكلفة الإنتاج وخدمة الديون بدلا من الاستمرار في إنتاجها بأقل عائد.
2) اعتمد على سلسلة التوريد الخاصة بك: أدت التحديات الاقتصادية إلى تحويل سلسلة التوريد من مقيدة بالطلب إلى مقيدة بالعرض بسبب انخفاض الأحجام واختناقات الشحن والطلب المتأرجح في السوق وعوامل أخرى. قد تواجه سلسلة التوريد الخاصة بك العديد من التحديات – ومع ذلك ، هناك أيضا فرص للاعتماد على سلسلة التوريد الخاصة بك لتحسين ربحية عملك. ابدأ بمراجعة سلسلة التوريد الخاصة بك لمراجعة عدد البائعين ورؤية سلسلة التوريد والتركيز الجغرافي. يمكن أن يساعد ذلك في الكشف عن الفرص والمخاطر المحتملة – مثل ما إذا كنت تحصل على المواد الخاصة بك من موردين يتركزون في منطقة جغرافية واحدة. إذا كان نشاطك التجاري يستخدم موردين متعددين، ففكر في دمج الموردين لمنحك وفورات الحجم – فرصة لإعادة التفاوض للحصول على شروط أو أسعار ائتمان أفضل. أعط الأولوية للموردين الذين لا يتحملون تغييرات كبيرة متكررة في الأسعار والذين هم على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر في الاحتفاظ بالمخزون أو تعديل الحد الأدنى لكمية الطلب للمساعدة في إدارة التخزين والتدفق النقدي بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، حدد أولويات الموردين الذين يمكنهم توفير رؤية حول توفر المواد ويرغبون في الشراكة معك للتنبؤ بتوافر المنتجات والخدمات التي يحتاجها عملك. سيمكنك ذلك من جدولة مستويات الإنتاج والمشتريات والمخزون وفقا لذلك وتحسين ربحية عملك.
3) التركيز على العملاء المناسبين: راجع قاعدة عملائك لتحديد العملاء الذين يجلبون أكبر قيمة لعملك. أعط الأولوية للعملاء الذين يدفعون في الوقت المحدد ويرغبون في دفع أسعار متميزة مقابل الخدمة التي تقدمها من خلال تقديم حوافز مثل العقود الثابتة لتحسين جودة ربحيتك الإجمالية.بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من التركيز على الاحتفاظ بالعملاء الذين يرغبون في توفير الرؤية حتى يتمكن عملك من الاحتفاظ بمستويات المخزون الصحيحة في مخزونك ، مما يقلل من مخاطر المخزون الزائد. قد يكون هؤلاء العملاء أيضا على استعداد لمشاركة توقعاتهم لاتجاهات السوق لمساعدتك على التنبؤ بالتحولات في الطلب. من المهم أن تضع في اعتبارك أن العملاء قد يعدلون سلوكهم الشرائي للتكيف مع السوق المتغير. في بعض الأحيان ، قد يصبح سوق بعض المنتجات أو المواد غير مرن – حيث قد لا يكون العملاء على استعداد لاستيعاب التكاليف المتزايدة وبدلا من ذلك سيستبدلون منتجاتك بمنتجات أخرى أقل سعرا. راقب الاتجاهات الحالية لتوقع متى قد يصبح سوق منتجاتك أو موادك غير مرن. تواصل مع عملائك لتحديد تأثير ارتفاع التكاليف وكيف يمكنك تعديل سلوك الشراء الخاص بك للحفاظ على ربحية عملك.
4) تحكم في التدفق النقدي الخاص بك: قم بتقييم التدفق النقدي التشغيلي الخاص بك لفهم وضع النقد في عملك بشكل أفضل. يجب أن تركز على وجود تدفق نقدي إيجابي من شهر لآخر لتقليل اعتمادك على الديون لتشغيل العمليات. الخطوة الرئيسية هي مراجعة احتياجات رأس المال العامل الخاصة بك. أولا ، ركز على ضمان تحصيل جميع الفواتير في الوقت المحدد لإدارة تعرضك الائتماني مع العملاء – وبالتالي الحد من مخاطر الائتمان. غالبا ما تعتمد الشركات على التمويل بسبب نقص التدفق النقدي عندما تكون الفواتير متأخرة. تأكد من المتابعة مع عملائك في الوقت المناسب لتحصيل أي مدفوعات مستحقة لإعادة توجيه النقد من حساباتك المدينة القديمة إلى عملك. بعد ذلك ، قم بإدارة التدفق النقدي الخارج لتقليل الاعتماد على الديون للوفاء بمدفوعات الموردين الخاصة بك. تأكد من الدفع لمورديك في تاريخ الاستحقاق أو إعادة التفاوض على شروط الائتمان – الدفع المبكر يقلل من المبلغ النقدي المتاح لتغطية نفقاتك الثابتة.
أخيرا ، قلل من عمر المخزون الخاص بك. أكمل تحليل ABC لتحديد المخزونات التي لا تولد تدفقا نقديا أو ربحية كافية – تعمل كحجوزات نقدية في دورتك النقدية. يمكن أن يؤدي تقليل المخزون البطيء الحركة والمخزون ذي الربحية المنخفضة إلى تحسين الدورة النقدية في عملك بشكل كبير. سيمكنك التحكم في التدفق النقدي الخاص بك من الاحتفاظ بمزيد من النقد ، والتأكد من أنك إيجابي نقديا كل شهر ، وزيادة الربحية الإجمالية لعملك.
***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock