كنديات

لقاء العدد الشهري 144 مع السيد إياد عمرو.

ساخر سبيل - ص8

·

لقاء العدد الشهري رقم 144 مع السيد إياد عمرو .

*****************************
المقدمة : يطيب لنا في هذا العدد الشهري رقم 144 ان نلتقي السيد إياد عمرو وهو من أبرز العاملين في المجال العقاري في منطقة تورونتو الكبرى والناشط في أكثر من تجمع اجتماعي وثقافي عربي كندي. حملنا له بعض الأسئلة وخاصة في مجال الاقتصاد والعقارات تحديدًا …
فإلى المقابلة … .
أجرى المقابة : محمد هارون.
س1 لو تكرمت حدثنا ولو بنبذه قصيرة عن مسيرتك الشخصية والمهنية .
ج1: في بداية الحديث أود أن أتقدم بالشكر والتقدير لأسرة ساخر سبيل لمنحي هذه الفرصة كي التقي مع القراء الكرام بكندا وخارجها من خلال الجريدة وموقعها الاليكتروني .
هاجرت مع عائلتي الى كندا سنة 2005 ومنذ تلك الفترة أعمل في العمل الحر ومن ناحية أخرى أعمل بدراسات الجدوى وتدريب الكوادر في إدارة المشاريع والمبيعات، وخلال هذه الفترة حصلت على شهادة في إدارة المشاريع والمبيعات وأيضاً حصلت على شهادة في إدارة المشاريع من جامعة تورونتو و PMP من معهد مختص في بنسلفانيا في الولايات المتحدة .
س2. من أبرز ما يدور بخاطري الآن سؤال عام، عن أحوال الإقتصاد بكندا، وهو عن حالة الغلاء العامة هنا وخاصة في عقارات تورونتو الكبرى.. ما سبب ذلك وكيف يمكن أن تنتهي؟
ج2. حالة الغلاء تسود معظم دول العالم وهي ناتجة عن عدة أسباب بدأت منذ وباء الكورونا . وقد اجتمعت عدة عوامل في فترة زمنية واحدة أدت الى التضخم الذي شهدناه جميعاً . لا شك بأن توفر التدفق النقدي من خلال المساعدات الحكومية وتراجع الإنتاج وخطوط الإمداد اللوجستي وبالإضافة الى العوامل الإجتماعية والسياسية أدت الى موجة غلاء غير مسبوقة ، مما دفع الحكومة إلى اللجوء إلى تبني سياسات شرسة للحد من توسعها وخروجها عن السيطرة ، والتي نجم عنها ضغط على المواطنين من حيث توفر السيولة وغلاء الأسعار من جهة أخرى . إن توفر السيولة خلال فترة الكورونا وإنخفاض مصاريف العائلات نتج عنه منافسة كبيرة في شراء العقارات كما شهدنا جميعاً .
بعد رفع الفائدة بشكل كبير وعودة الأمور الحياتية إلى الاستقرار ، لاحظنا انخفاضاً في بعض الأسواق والآن أعتقد بأن الأمور تقترب من مرحلة تكون الأسواق أكثر استقراراً.
س3. أستاذ إياد أنت من أبرز المتابعين للسوق العقاري في منطقة تورونتو الكبرى …هل لنا بنبذه عن سوق العقارات الآن، وما هو تأثير تخفيضات الفائدة من البنك المركزي الكندي مؤخرا على السوق .
ج3.يخضع السوق العقاري وبشكل أساسي إلى العرض والطلب، فالإنخفاض في البيع يؤدي إلى الإرتفاع في أسعار الإيجارات ..وهكذا. ان استمرار تدفق المهاجرين بالإضافة إلى النمو الطبيعي للسكان سيجعل الضغط على السوق مستمر رغم مروره في حالات من المجد والجزر . لا شك ان البدء في تخفيض الفائدة سيؤثر بشكل فعال على تشجيع المشترين والمستثمرين على الرجوع الى السوق بشكل تدريجي ، وبالتالي عودة النشاط إلى السوق.
س4. بماذا تنصح القادمين على شراء البيوت في هذه الأيام ؟
ج4. نصيحتي مرتبطة بالعامل الخاص بكل فرد، فمن يمتلك الدفعة الدفعة الأولى والدخل المستمر والمنتظم والذي يؤهله للقدرة على تسديد الدفعات الشهرية ومصاريف الامتلاك ، عندها أرى انه من المناسب الدخول الى السوق الآن أو بالفترة القصيرة القادمة . إن السوق العقاري الكندي يسير إلى الأعلى على المدى المتوسط والطويل .
س5. وماذا عن سوق العقارات في المجالين التجاري والصناعي ؟.
ج5. السوق العقاري التجاري يخضع إلى عوامل تختلف كلياً عن السكني، وله ميزاته وتعقيداته ، لذلك
التعامل مع هذا النوع من العقارات يجب ان يكون على درجة عالية من المهنية والحرفية ، وفي هذه العجالة هنا لا نستطيع إعطاء الموضوع حقه نظراً لتشعبه وتفاصيله الكثيرة، ولكن أنا على استعداد لتخصيص لقاء خاص بهذه الجزئية المهمة .
س6. ننتقل إلى الخارج والحديث عن التطورات الاقتصادية العالمية بشكل عام.
ما هي توقعاتك للاقتصاد العالمي بايجاز، وهل لموضوع حرب أوكرانيا والشرق الاوسط وخاصة في غزة تأثيرا على ذلك.
ج6. لكون كندا عضواً في تحالفات إقتصادية عالمية متعددة ، ومن ضمنها مجموعة السبع ، لذلك فالاحداث العالمية الساخنة تؤثر بشكل كبير على كندا ومع من تتحالف معهم، والأمثلة عديدة منها مضيق باب المندب وحركة الشحن من خلاله . لذلك من الطبيعي انه اذا ما تطورت الأمور الى ما هو أكبر سنشهد تراجعاً في عدة نواحي ، وربما موجة غلاء أخرى .
س7. لحضرتكم أنشطة ومشاركات عديدة في التجمعات الكندية العربية وباكثر من مجال .
حبذا لو قدمت للقارئ الكريم نبذة عن ذلك، وخاصة مشاركتك بإدارة ( بورد) CPPF مؤسسة المحترفين الفلسطينين الكنديين وCAT فرقة تياترو العرب الكندية.
ج7. لا يمكننا كمغتربين الانفصال عن تراثنا وثقافتنا الأصلية والأصيلة، وخاصة وأن كندا كحكومة تقدم العون باشكال مختلفة للبحث والاحتفال بتلك الثقافات لكل قاطنيها بغض النظر عن الأصل والمنبت .
إن من أبرز مقاييس نجاحنا مرتبط الى حد كبير بمدى مساهماتنا في تعزيز وتعميق العلاقات بيننا في المغترب وبين أهلنا في الوطن الأم . لذلك تأتي مساهماتنا ومشاركاتنا في العديد من التجمعات العربية الكندية وأبرزها مؤسسة CPPF والتي تعمل على جمع المال لمساعدة طلابنا في إكمال دراساتهم الجامعية، وأيضاً من خلال فرقة تياترو العرب CAT لتطوير العمل الثقافي والمسرحي للمجتمع العربي في كندا وربطه مع ثقافات الأعراق والإثنيات التي يتكون منها المجتمع الكندي عموماً.
س8. ما رأيك بالعمل الإجتماعي والثقافي والإعلامي العربي في كندا وكيفية تطويره وخاصة تفعيل مشاركة الشباب به.
ج8 . هناك نشاطات عديدة من قبل عدة شخصيات ومجموعات لا بأس بها وقد تطورت عن السنوات السابقة، ولكننا بحاجة للمزيد، ومن هنا أدعوا الى تفعيل دور الشباب بشكل أكبر في كل الأنشطة والفعاليات المختلفة .
س9 والأخير . كلمة اخيرة للقراء الكرام في ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج9. ساخر سبيل من المبادرات والمنارات الإعلامية العربية الكندية والتي اتخذت شكلاً خاصاً بها وهو كما نتابع خارج عن المألوف مما جعل لها الكثير من القراء وأيضاً لوجودها بأكثر من منصة فالجريدة الشهرية والسبت سبيل الإسبوعية على السوشيل ميديا وعلى كندا سبيل حيث الموقع الاليكتروني الخاص بالجريدة ، بالإضافة لمجموعتها على فيسبوك والواتساب جعلها بمتناول الجميع وخاصة بعد خفوت الإهتمام العالمي بالورق . كل التقدير لإدارة ساخر سبيل ونتطلع دائماً الى المزيد من المبادرات والتجديدات في عصر السرعة .
****
الخاتمة : أسرة ساخر سبيل تتقدم بجزيل الشكر وعظيم الإمتنان للسيد إياد عمرو على مشاركته معنا بهذا العدد من خلال اجاباته القيّمة على مختلف الإسئلة، ونتمنى أن نكون قد أضفنا للقارئ الكريم معلومات مفيدة يستفيد منها في أيامنا الحالية الصعبة بدون شك.
***
الصورتين للسيد أياد عمرو ومشاركة بأنشطة عربية كندية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock